حادثة غاز الكلور في ميناء العقبة تمنح البراءة لسوريا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

عدنان علامه / عضو الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين

شاءت الأقدار بتاربخ27 يونيو/ حزيران 2022 أن ينفجر خزان الكلور في ميناء العقبة أثناء تحميله على باخرة محدثا خسائر مادية وخسائر في الأرواح. وأكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة الثلاثاء بتاريخ 28 حزيران/يونيو 2022 أن “الوضع في العقبة بات تحت السيطرة” بعد تسرّب غاز سام من حاوية سقطت من باخرة في الميناء، بينما ارتفعت حصيلة القتلى جراء الحادثة إلى 13 شخصاً، وأصيب نحو 260 شخصاً بينهم أردنيون وأجانب في الحادثة، فيما أكد مدير هيئة الميناء أن الغاز المتسرب هو الكلورين، إذ كان الصهريج مملوءًا بما يتراوح بين 25 و30 طناً من الغاز السام.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن “الكلورين غاز أصفر مخضر له رائحة مميزة تشبه رائحة المادة المبيِّضة، وهو أثقل من الهواء بثلاثة أضعاف تقريبا، وبالتالي فهو يتجمع في المناطق المنخفضة، وهو غير قابل للانفجار” .

ووفقا لمنظمة أطباء لحقوق الإنسان، فإن “الكلورين يسبب حروق كيميائية لكل أنسجة الجهاز التنفسي التي يلامسها من خلال رائحته اللاذعة والمهيجة، والتي تشبه رائحة التنظيف “التبييض”.

فبناءً للمعلومات عن غاز الكلورين من أرفع منظمة دولية؛ فإن كافة الفيديوهات المفبركة عن إستعمال القوات السورية الغاز الكلورين قد أصبحت بدون اية قيمة لأن الحقائق العلمية قد دحضتها. فلون غاز الكلورين أصفر مائا إلى الخضرة وهو اثقل من الهواء بثلاث مرات. ومع هذا لم نجد أي أثر لأية بقعة صفراءرفي الغوطة الشرقية أو في دوما أو في أي مكان آخر.

الصورة المرفقة هي دليل براءة سوريا وصدق المثل القائل :”مصائب قوم عند قوم فوائد”.

وإن غدًا لناظره قريب

07 تموز/يوليو 2022

إقرأ أيضا

لابيد بين استحقاقي الحربِ وتوقيعِ صفقةِ الأسرى
بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
تسلم لابيد زعيم حزب هناك مستقبل “ييش عتيد”، رئاسة الحكومة الإسرائيلية من شريكه في الائتلاف الحكومي نفتالي بينت، الذي اضطر إلى القبول بتبادل المناصب بعد أن عَرَّاه أعضاءُ حزبه وتخلوا عنه، وأفقدوه الأغلبية وحجبوا الثقة عن حكومته، وصوتوا ضده لصالح حل الكنيست والدعوة إلى انتخاباتٍ برلمانية مبكرة، وألجأوه إلى الإعلان عن اعتزال السياسة، والعزوف عن الترشح في الانتخابات القادمة، والامتناع عن تسلم أي منصبٍ وزاري في الحكومة المقبلة، فيما بدا أنه يأسٌ وقنوطٌ، وعزلةٌ وانزواء، وإحساسٌ بالغربة والوحدة، والرفض والطرد، نتيجة تخلي أعضاء حزبه عنه وانفضاضهم من حوله، وظهوره أمام شعبه عارياً من أي كساء، محروماً من أي دعم، ومجرداً من أي قوةٍ.

أقسام الموقع

إقرأ أيضا

لابيد بين استحقاقي الحربِ وتوقيعِ صفقةِ الأسرى
بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
تسلم لابيد زعيم حزب هناك مستقبل “ييش عتيد”، رئاسة الحكومة الإسرائيلية من شريكه في الائتلاف الحكومي نفتالي بينت، الذي اضطر إلى القبول بتبادل المناصب بعد أن عَرَّاه أعضاءُ حزبه وتخلوا عنه، وأفقدوه الأغلبية وحجبوا الثقة عن حكومته، وصوتوا ضده لصالح حل الكنيست والدعوة إلى انتخاباتٍ برلمانية مبكرة، وألجأوه إلى الإعلان عن اعتزال السياسة، والعزوف عن الترشح في الانتخابات القادمة، والامتناع عن تسلم أي منصبٍ وزاري في الحكومة المقبلة، فيما بدا أنه يأسٌ وقنوطٌ، وعزلةٌ وانزواء، وإحساسٌ بالغربة والوحدة، والرفض والطرد، نتيجة تخلي أعضاء حزبه عنه وانفضاضهم من حوله، وظهوره أمام شعبه عارياً من أي كساء، محروماً من أي دعم، ومجرداً من أي قوةٍ.

بدأ يائير لابيد مهامه في مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية بالإعلان عن موقفين، والاهتمام بملفين، وإن كان أمامه العديد من الملفات الساخنة التي تركها شريكه

اليك توقعات ابراج يوم الجمعة

🛑》 ٨ تموز ٢٠٢٢ الحملمهنياً: تكون على موعد مع خبر أو مفاجأة لا تنتظرها أو مساعدة من الحظ، ومن المستحسن الاستفادة من هذه الأجواء

الصحف اللبنانية ليوم الجمعة

📰 08 تمّوز 2022 🔹 العناوين صحيفة الأخبار المسيّرات تنشّط المفاوضات وهوكشتين عائد لا حكومة… وبازار الرئاسة فُتح شمعونيون يتزعمهم الحريري ومرجعيتهم المختارة |

انتقل إلى أعلى