ريئسي: تعزيز العلاقات بين طهران وباكو سيخدم التعاون الأقليمي

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، إنّ “الارتقاء بمستوى العلاقات الجيدة بين إيران وأذربيجان، سيخدم التعاون الإقليمي”.

وأكد رئيسي خلال لقائه وزير الخارجية الأذربيجاني جيحون بايراموف، “استعداد طهران لتوطيد الأواصر مع باكو، وأنه لا وجود لأي قيود في هذا الخصوص”، مبيّناً أنّ “الارتقاء بالتعاون الإيراني الأذربيجاني سيصب في مسار التعاون على صعيد المنطقة”. 

وشدد الرئيس الإيراني في هذا السياق، على تعزيز العلاقات والتعامل بين شعبي البلدين، متطلّعاً إلى “تحقيق نقلة على صعيد التعاون الثنائي بعد زيارة وزير الخارجية الأذربيجاني الحالية لطهران”.

من جهته، أطلع بايراموف، رئيس الجمهورية على آخر المستجدات فيما يخص الزيارات المتبادلة والمشاورات الدبلوماسية وتداعياتها الإيجابية على سير تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والسياسي بين طهران وباكو. 

ورأى بايراموف أنّ “حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع خلال العام الأخير إلى حدّ لافت”، منوّهاً بنمو التبادل التجاري بينهما بنسبة 30% خلال العام 2021، وبنسبة 18% في غضون 8 أشهر للعام 2022، مؤكداً أنّ البلدين لديهما فرص وطاقات تجارية واقتصادية “تفوق هذا المستوى”.

وشدّد الوزير الأذربيجاني على  أنّ البلدين اتفقا على “ضرورة حل قضايا المنطقة بين دول المنطقة نفسها من دون تدخل الأجانب”.

إقرأ أيضا

أقسام الموقع

إقرأ أيضا

انتقل إلى أعلى