⭕🇱🇧ميقاتي استقبل وزير الصناعة العراقي.. هذا ما تطرق إليه البحث بين الطرفين

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on telegram
Share on twitter

إستقبل مجلس الوزراء نجيب ميقاتي وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، في حضور وزير الصناعة جورج بوشكيان وسفير لبنان في العراق الدكتور علي الحبحاب وسفير العراق في لبنان حيدر شياع البراك.

اثر اللقاء اعلن الوزير بوشكيان: “تشرفنا اليوم بزيارة دولة الرئيس برفقة الصديق العزيز وزير الصناعة والمعادن العراقي وتباحثنا في أمور مشتركة، كلها تسير بشكل إيجابي، وان شاء الله سيكون لنا زيارة في القريب العاجل كوفد وزاري لبناني برئاسة دولة الرئيس ميقاتي الى دولة العراق  لتفعيل الأمور ووضعها في الأطر الصحيحة لمصلحة البلدين”.

أضاف: “الدولة العراقية أبلغت الجانب اللبناني ليل أمس ان التأشيرات للبنانيين لدخول العراق ستعطى لمدة ستة  أشهر وتشمل الدخول المتعدد عبر  السفارة العراقية في لبنان، فهذه من المبادرات المهمة وسيكون هناك مبادرات أخرى تتمثل بفتح الأسواق والافق بين البلدين”.

الوزير خباز

اما الوزير خباز فقال: “تشرفنا اليوم صباحا بلقاء دولة الرئيس ميقاتي بصحبة معالي وزير الصناعة اللبناني والسفير العراقي والسفير اللبناني في العراق. واعطينا بعض الملاحظات حول الاتفاقية والتعاون المشترك بين العراق ولبنان في المجال الصناعي، وتحدثنا في كيفية فتح آفاق التعاون والتبادل التجاري وإمكان التكامل والتعاون في هذا المجال ، وايضاً هناك رغبة من قبل الأخوة في لبنان بزيارة العراق كوفد وزاري كبير وتأطير هذا العمل المشترك في كل المجالات، ومنها مجال النقل والامور الداخلية التاشيرات وغيرها، وسيكون المقبل أفضل ان شاء الله. ونؤكد دعم حكومة العراق للحكومة اللبنانية، وكل المنطقة العربية، ان شاء الله، ستكون بخير”.

سئل: ما هي الصناعات التي يحتاجها العراق من لبنان؟

اجاب: “الكثير من الصناعات على رأسها الصناعات الدوائية الجيدة التي يتميز بها لبنان، كما الصناعات الغذائية الجيدة وأساليب التسويق السليم، ومن الممكن أن نستفيد من هذه الصناعات، كنقل تكنولوجيا وتعاون مشترك واستثمار متبادل وشيء من هذا القبيل”. 

اضاف: “اما في موضوع حجم التبادل الصناعي بين البلدين، وبسبب الظروف التي مرت على البلدين فقد تدنت أسس او كميات التبادل الصناعي، ولكن، خلال اتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها في بغداد  ونحن اليوم في بيروت لاستكمال كل الإجراءات للمضي بها، نأمل ان يكون هناك مجال أوسع للتعاون وللشراكة الحقيقية بين البلدين”.

وعن العوائق امام التبادل الصناعي قال الوزير الخباز: “لا توجد عوائق حالياً”.

اما الوزير بوشكيان فقال: “كل العوائق تتم إزالتها من قبل الحكومتين بالسرعة القصوى، والاتصالات اليوم هي لازالة كل التراكمات التي نشأت في السنين الماضية من أجل مستقبل باهر لمصلحة البلدين.
اما عن ألية الدفع فاعلن الوزير خباز: “هذا يعود لكل مرحلة بمرحلتها، وسيكون هناك تفاهمات بين الأطراف حسب الاختصاصات، وهذا الكلام سابق لاوانه، نحن انفقنا وهناك نية حقيقية لتعاون مشترك كبير.

ويجتمع رئيس مجلس الوزراء في هذه الاثناء مع وفد من “حزب الشعب الأوروبي” برئاسة النائب الفرنسي في المجلس الأوروبي فرانك بروست. ويضم الوفد 26 نائباً وشخصية.

وكان الرئيس ميقاتي اجتماع صباحاً مع وزير الصحة فراس الأبيض.

صورٌ من لقاءات الرئيس ميقاتي:

الاجتماع مع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز

إقرأ أيضا

أقسام الموقع

إقرأ أيضا

اليمن بحاجة لدعم يا عرب ….

منذقرابة الثمانيِ سنوات تقريبا أي بدأنا بل العام الثامن لهذا العدوان لم يُبقي هذا العدوان لا حجر ولا مدر ولا حتى الشجر ولا حتى

شروط تمديد الهدنة…

✒️حميد عبد القادر عنتر اذا كان هناك تمديد الهدنة مع تحالف العدوان نحن مع التمديد لكن يكون هناك ضمانات دولية بما يكفل فك الحصار

شروط تمديد الهدنة…

✒️حميد عبد القادر عنتر اذا كان هناك تمديد الهدنة مع تحالف العدوان نحن مع التمديد لكن يكون هناك ضمانات دولية بما يكفل فك الحصار

الهندسة الاجتماعية والجيل

الجديد من الذباب الالكتروني أنس حسن بعد سنوات من الربيع العربي، وسنوات أخرى من الثورات المضادة، وأزمات الخليج وغيرها، تحول نشاط “الذباب الالكتروني” من

انتقل إلى أعلى