أخبار محلية

إيران توقف تبادل الرسائل مع ترامب.. هل ستشتعل الحرب؟

الخبير السياسي الدكتور

مصدق بور

کما کان متوقعا واشرت الیه لیلة امس فی مقابلاتي مع بعض الفضائيات العربية .. قررت القیادة العسکریة الایرانیة تجمید مفاوضاتها غیر المباشرة وتبادل الرسائل والنصوص مع الجانب الامریکی ردا على جرائم الصهاينة فی لبنان کما قررت فتح جبهات جديدة واغلاق مضیق هرمز بالکامل ووضعت هذا القرار فی أجندتها واجندة محور المقاومة لإغلاق مضيق هرمز بالكامل وتفعيل جبهات أخرى، بما في ذلك مضيق باب المندب، من أجل معاقبة الصهاينة وأنصارهم واحباط من یراهن علیهم وتمنی نصرهم علی الجمهوریة الاسلامیة .
وکانت ایران قد وضعا شرطا ضمن شروطها المسبقة لوقف إطلاق النار، وهو ان یکون هناک وقف دائم وشامل للحرب بما فی ذلک الحرب علی الجبهة اللبنانیة وسائر جبهات المقاومة لذلک فإن فريق التفاوض الإيراني علق “المفاوضات وعملیة تبادل النصوص عبر الوسيط الباکستانی “.
▪️ والیوم اکىت طهران على ضرورة الوقف الفوري للعمليات العدوانية والوحشية الاسرائیلیة في غزة ولبنان، وعلى ضرورة انسحاب اسرائیل الكامل من المناطق المحتلة في لبنان، ولن تكون هناك محادثات حتى يتم تلبية هذه المطالب.
الواقع ان التحرکات العسکریة الامریکیة الاخيرة قبالة سواحل ايران محاولة لممارسة الضغوط السياسية والعسكرية بالتوازي مع ابقاء باب التفاوض مفتوحا . وتسعى الادارة الامريكية الى ادارة الازمة بما يخدم حساباتها الداخلية حبث يسعى ترامب لكسب المزيد من الوقت للاقتراب كم انتخابات التجديد النصفي من دون تقديم ضمانات واضحة بشان جدية واشنطن في التوصل لاتفاق مستقر ودائم وشامل .
هذا فيما اكدت ايران مرارا على انها لاترى ملزمة بتقديم تنازلات تحت الضغط وانها ليست في موقغ التراجع عن ثوابتها وتمتلك اوراق القوة السياسية والميدانية لحفظ مصالحها بالحرب او بالتفاوض .
والسؤال الذي يطرح نفسه الان بالحاح واصرار : ماذا بعد هل ستشتعل الحرب الثالثة ؟ وكيف ستكون شاكلتها ؟
استبعد ان تقدم واشنطن علی حرب لاتعرف نهایتها وطریقة رد ایران ولذلک فانه یفضل حالة اللاحرب واللاسلم تتخلها عملیات ایذائیة ضد ایران لربما ستحرک الشارع الداخلی الایرانی ضد النظام. فالانتخابات النصفیة والعاب کرة القدم فی الطریق وعدم حسم ترامب لمعرکته وتحقیق اهدافه الاستراتیجیة لاسیما اسقاط النظام واعادة اسم ایران الی المملکة الشاهنشاهیة سوف یحرم الحزب الجمهوری من الفوز فی ای انتخابات علی مدی عقدین علی الاقل. ویجب الا ننسی ان هناک هدفا ایرانیا لم تتجاهر به وهو ان ثمن دم الشهید الامام الخامنئی لیس باقل من اسقاط الحزب الجمهوری من اریکة السلطة فی البیت الابیض .
منذ ظهر الیوم انتبه ترالمب الی ان ایران ستوقف المفاوضات وتشعل الاوضاع لهذا هرع لاصدار تغریدة جدیدة یزعم فیها ان ایران فی شوق وتوق وافرین لابرام الاتفاق مع ایران لکن الاخیرة سحبت هذا البساط من تحت قدمیه لینزلق الی قعر مستنقع هرمز.
اذن لاحرب وقد نشهد تقلبات اقتصادیة کبیرة وارتفاع لاسعار الدولار والطاقة ولکن هذا الامر سوف لن یدوم طویلا لان لیس امام ترامب سوی خیارین احدهما اسوء من الاخر فاما الحرب الفاشلة مهما کانت قدراته الناریة او سلم مذل وفی کلا الخیارین هو الخاسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى