أخبار محلية

اجتماع في محافظة بعلبك لمواجهة انتشار الكوليرا 27 تشرين الأول 2022 14:20 A.

استضافت غرفة “عمليات إدارة الكوارث والأزمات” في مركز المحافظة في بعلبك، اجتماعا لمتابعة موضوع وباء كورونا، ووضع الخطط والحلول الممكنة للحد من انتشاره. 

حضر اللقاء أمين سر غرفة إدارة الكوارث والأزمات المهندس جهاد حيدر ممثلا المحافظ بشير خضر، رئيس قسم الصحة في قضاء بعلبك الدكتور علي صبحي هزيمة، رئيس اتحاد بلديات بعلبك شفيق قاسم شحادة، نائب رئيس بلدية بعلبك مصطفى الشل، مسؤول العمل البلدي لحزب الله في البقاع الشيخ مهدي مصطفى، ممثل مكتب الشؤون البلدية لحركة “أمل” في إقليم البقاع النقيب المتقاعد محمد طه، مدير الهيئة الصحية الإسلامية في البقاع عباس معاوية، ممثلا مؤسسة مياه البقاع بسام سلمان وحسن الموسوي، ممثل مصلحة الزراعة في بعلبك المهندس حسام سليمان، ممثل الصليب الأحمر اللبناني علي علوه، مديرة حملة سلامة الغذاء الدكتورة جاهدة عبيد، ممثل جمعية الرسالة للإسعاف الصحي وائل علي الرمح، ممثل مكتب الصحة في حركة “أمل” محمد معاوية، وموظفو ومراقبو وزارة الصحة: مروة حسن، ليلى عون، ووسام الحاج دياب.

وأكد المهندس حيدر أن “المحافظ بشير خضر يتابع على مدار الساعة مع البلديات والإدارات والوزارات والجهات الدولية والمحلية المعنية، لتوفير كل ما يلزم للحد من انتشار وباء الكوليرا. وقد وضع غرفة إدارة الكوارث والأزمات في حال انعقاد دائم للمتابعة والمواكبة، والقيام بكل ما يلزم ضمن الإمكانيات المتوفرة لتحصين مجتمعنا وأهلنا، وتأمين مقتضيات السلامة والصحة العامة”.

وبدوره أشار الدكتور هزيمة إلى أن “هذا اللقاء بتوجيه من معالي وزير الصحة العامة الدكتور فراس أبيض، وبالتنسيق والتعاون مع سعادة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وانطلاقا من شعورنا بالمسؤولية تجاه أهلنا ومنطقتنا، لذا يتوجب علينا الإستنفار والاستعداد جميعا لنضع أيدينا بأيدي بعض، للوصول إلى حلول سريعة للحد من انتشار مرض الكوليرا في منطقتنا. لهذا سنتعاون جميعا، كل بحسب موقعه وإمكانياته، ونبقي على اجتماعات خلية الأزمة مفتوحة لمناقشة ومتابعة ما قمنا به وما يجب القيام به”. 

وتم التداول بـ”الخطوط العريضة للعمل، ومنها: تحديد مصادر التلوث حيث يوجد، إجراءات الوقاية والتوعية بين الناس، توزيع المهام بين الوزارات والبلديات والجمعيات الاهلية، واقتراح الحلول الممكنه لكل مشكلة”. 

وتوصل المجتمعون إلى اقتراحات عملية للحد من انتشار وباء الكوليرا، وأبرزها: “إجراء فحوصات دورية لعينات مياه الآبار والري ومصادر المياه في مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة، التي تجاوب مديرها العام الدكتور ميشال افرام بإجرائها مجانا، على أن ت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى