أخبار محلية

ما هو ميناء جبل علي وما أهميته الاستراتيجية للامارات؟

ما هو ميناء جبل علي وما أهميته الاستراتيجية للامارات؟

هزّ انفجار مدينة دبي الإماراتية، أفادت المعلومات الأولية أنه ناجم عن حريق اندلع في إحدى السفن في ميناء جبل علي.

فما هو ميناء جبل علي وما أهميته الاستراتيجية للامارات؟

يقع ميناء جبل علي في دبي، ويعد واحداً من أهم موانئ المنطقة وأكثرها تطوراً، فهو يضم أحد أكبر مصانع الألومنيوم في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى منشآت بارزة عديدة أخرى، مثل محطة الاستقبال الفضائي التابعة لشركة اتصالات الإماراتية وأكبر حوض بحري من صنع الإنسان في العالم، مما أهّله للحصول على جائزة أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط 24 عاماً متتالياً، وهو يرسّخ اسمه على نطاقٍ عالميٍ كذلك يوماً بعد الآخر. سنقدم لكم اليوم معلومات عن ميناء جبل علي وأبرز ما يضمه.

تم تأسيس ميناء جبل علي عام 1979 وفقاً لتعليمات المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، حيث تمحورت رؤيته حول إنشاء مشروع مستقبلي رائد، والذي أصبح حالياً أكبر ميناء من صنع الإنسان في العالم. ساعد ميناء جبل علي الامارات في الارتقاء اقتصادياً على الصعيدين الإقليمي والعالمي، حيث يحتل ميناء جبل علي دبي المرتبة 11 عالمياً، وهو يضم أكثر من 180 خطاً ملاحياً، إلى جانب 80 خدمة أسبوعية مرتبطة مع 150 ميناءً حول العالم، كما وتبلغ سعة ميناء جبل علي ما يزيد عن 22.4 مليون حاوية.
تبلغ مساحة ميناء جبل علي 47.1 كيلو متر مربع، وهو أحد الموانئ القليلة في الشرق الأوسط التي يمكن أن يرسو بها الجيل الجديد من ناقلات النفط الخام التي تُعرف بضخامتها، بسعة تتجاوز 20,000 حاوية نمطية.

التطوير

مع استمرار عمليات التطوير والتحسين، فاقت ايرادات ميناء جبل علي 53 مليار دولار سنوياً، وقد عملت دبي على خطة ضخمة لتوسعة هذا الميناء على 3 مراحل، وقد بلغت تكلفة ميناء جبل علي ضمن هذه الخطة 4.2 مليار درهم إماراتي، وشمل ذلك تعميق الميناء وإضافة ارصفة ومعدات جديدة، وبفضل التحديث المستمر للبنية التحتية، ازدادت قدرة الميناء على استقبال ومناولة العديد من السفن العملاقة في وقتٍ واحد، وبالتالي تحسنت جودة التجارة الإقليمية. كذلك، عملت دبي على زيادة ارتفاع عدد من رافعات الرصيف بمقدار 10 أمتار، وقامت بتطوير الرافعات المتحركة وزودتها بنظام عمل آلي، وقامت بتوسيع مركز إصلاح الحاويات المبردة في الميناء، وتعزيز مركزية إدارة المعدات.
يعد ميناء جبل علي أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، والأكبر على خطوط الشحن الرئيسية بين سنغافورة وروتردام، ويتميز موقع ميناء جبل علي بكونه استراتيجياً ومثالياً بشكلٍ لا مثيل له، فوجوده على مفترق طرق التجارة العالمية يجعله مركزاً متكاملاً متعدد وسائط للنقل البحري والبري والجوي، كما أنه مدعّم بمنشآت لوجستية متطورة، ويؤدي دوراً محورياً في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.
من الجدير بالذكر أنّ بلدية دبي ميناء جبل علي استقبلت في عام 2020 حوالي 305 آلاف حاوية، إذ تبلغ الطاقة الاستيعابية اليومية من الحاويات حوالي 1,500 حاوية غذائية يومياً، حيث تقوم جمارك دبي ميناء جبل علي بالتفتيش عليها والتدقيق على جودة محتوياتها.

حققت المنطقة الحرة “جافزا” التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية نمواً في تجارتها الخارجية بشكل ملحوظ خلال السنوات السابقة، حيث وصلت إلى 83.1 مليار دولار في عام 2017، بما يعادل 29.4 مليون طن متري، وهو الرقم الأعلى منذ عام 2013، حيث كان حجم التجارة آنذاك 19.5 مليون طن فقط. وصلت نسبة النمو في المنطقة الحرة إلى 6% على أساس سنوي، وبنسبة 4% من حيث القيمة، كما نمت الصادرات وإعادة التصدير بنسبة 5%، مما يعني أنّها تساهم بشكل كبير في النمو التجاري لإمارة دبي.

خصصت موانئ دبي العالمية 500 مليون درهم للاستثمار في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة بهدف مواكبة نشاط الأعمال عالمياً، ويأتي إجمالي حجم التجارة في جافزا من خلال قطاعات النفط والغاز والمواد الغذائية والثروة الحيوانية والزراعية، بالإضافة إلى قطاعات المعادن والحديد ومواد البناء.
توسعت منطقة جبل علي مؤخراً لتشمل مناطق سكنية هامة ومطار وعدة منشآت ومؤسسات، ويقع الميناء بالقرب من المنتزهات الترفيهية الاستثنائية في دبي باركس آند ريزورتس، ولكونها مركزاً صناعياً بارزاً، فإن عقارات جبل علي هي في الغالب مستودعات ومكاتب للعمل، ومع ذلك، يتوفر عدد من الفلل المتاحة للايجار في جبل علي.

المصدر: Kataeb.org

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى