متفرقات

ندوة صحفية حول دور الاعلام في حقوق الانسان

عقد السفير د. هيثم ابو سعيد (الممثل الدائم للجنة الدولية لحقوق الإنسان إلى الأمم المتحدة، مدير ورئيس تحرير وكالة الأنباء الدولية لحقوق الانسان
.في ٢٧ /٨/ ٢٠٢٢ الساعة الحادية عشرة صباحاً.
ندوة صحفية بعنوان:
دور الاعلام في حقوق الانسان
بتعاون و تنسيق مع الاتحاد العمالي العام
تنظيم: وكالة الانباء الدولية لحقوق الانسان
المكان: مقر الاتحاد العمالي العام .
حاضر فيها عدد من الشخصيات الإعلامية والدينية والدبلوماسية
شاركت وزيرة الاعلام (س) منال عبد الصمد
رئيس الاتحاد العمالي العام د. بشارة الأسمر
السفير د. هيثم أبو سعيد
القنصل ايلي نصار
القنصل غابي ابو رجيلي.وسماحة
الشيخ زهير الجعيد
والاب طوني غانم .
نقيبة الاعلام المرئي والمسموع الاعلامية رندلى جبور .
الاعلامية فتون عباسي (الميادين) …
الشبخ الجعيد: شددعلى ثقافة المقاومة واول مقاومة مقاومة الاستبداد السياسي.واشار الى العنصرية اليهود…

ونحن العرب نتحدث عن العنصرية اليهودية وللاسف نعيش نفس العنصرية وشدد سماحته على ان الدين هوالصدق والصدق هو أهم خلق قد يتحلى به المسلم وذلك لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ .

رؤية المواطن العربي لخطوات التطبيع .

يقول :الجعيد للأسف فقد تم تخدير هذا المواطن ونزع شعوره بالاحساس فلذلك لم نعد نرى ردات فعل شعبية على خطوات التطبيع.. بل بالعكس ففي البلاد التي طبعت حديثا نرى اغلب الناس قد تكيفت مع هذا الأمر وتدافع عنه.

واشار لن يحقف التطبيع اي مكسب للمواطن العربي بل بالعكس فإن الكيان هو الذي يحقق المكاسب على حساب هذا المواطن العربي وسيستيقظ هذا المواطن يوما ما ويرى انه كان يعيش في وهم كبير.

تجارب الدول المطبعة ان كان من ناحيتها فهي التي تقدم للكيان ولم يقدم الكيان لها شيء.. بل على العكس أصبحت هذه الدول في المصاف المعادي للشعب الفلسطيني المظلوم والمقاومة.. وأصبحت هي التي تمارس عليه الحصار والضغط من أجل الاستسلام

هناك محاولة أمريكية لادخال بعض الدول الجديدة ضمن قطار التطبيع.. ولكن معركة سيف القدس وما تلاها وعدم قدرة أمريكا والكيان تقديم اي شيء لهذه الدول وصلابة الموقف الإيراني وقدرته على الوقوف بوجه الغطرسة الأمريكية جعل هذه الدول تتريث في مضيها بمشروع التطبيع. ولزى سوالنا له . هل. تتتوقعون انضمام دول أخرى لقافلة التطبيع؟

اوضح الامر متقدم جدا.. وعليه الاتكال في استرداد حقوق الشعب الفلسطيني وتطهير أرضه من رجس الاحتلال.. وهذه المقاومة تنمو وستنمو وقد حققت بفضل الدعم العسكري والتسليحي من قبل الداعمين في محور المقاومة توازن الرعب.. وان شاء الله في الأيام القادمة نرى تفوقا نوعيا وقفرات لهذه المقاومة .
واكد على استمرار المقاومة الفلسطينية . وتحدث عن عوامل القوة في الجانب الفلسطيني…. والايمان بالجهاد
وشيوع عمليات المقاومة وتحولها إلى عمل يومي
وارتفاع الروح المعنوية لدى الشعب الفلسطيني
ايمان الفلسطينيين المطلق بحتمية النصر
وقرار المقاومة الفلسطينية المستقل .

في هذا الإطار، ألقى السفيرد. هيثم الضوء على إيجابيات وسلبيات الإعلام وقال : سعادة السفير د٠هيثم ابو سعيد عن قضايا حقوق الإنسان بطبيعتها قضايا خلافية، تحتاج إلى طرح الرأي والرأي الآخر، وصولاً إلى إقناع الرأي العام بهذه القضايا.

حتى نقنع الآخرين برأينا وفكرنا فهذا يتطلب
مراحل خمس:
١- الإدراك
٢- الاهتمام
٣- محاولة
٤- الاقتناع
وصولا إلى النقطة ٥ التبني
حيث يؤدي الإعلام ركناً أولياً رئيسيا في المراحل الثلاث الأولى.

وعليه فهذا يستدعي أن يكون للإعلام موقعاً ريادياً في مجال حقوق الإنسان، لتأكيد الترابط بين الحقوق كافة، وبناء وتشكيل الرأي العام ودوره الرقابي، وكذلك في قدرته على توفير المعلومات وإثارة القضايا، والتعريف بمبادئ حقوق الإنسان، وآليات حمايتها، ونشر ثقافتها.
بين الاعلام وتطبيقه نحن بحاجة ماسة إلى مفهوم ونظام ديمقراطي حُرّ حاضن غير مسيّس لاهواء شخصية واهداف جماعية، لذلك هذا الشيء يتطلب بيئة فكرية نظيفة تتحكّم بها الضوابط القانونية المنظمة لعملها، وعمل المكلفين القيام بها من أجل عدم تجاوزها، وتحسين ظروف الإعلاميين للعمل بأريحية وفق المادة ال ١٩ من الشرعة الدولية لحقوق الانسان…

هناك عناوين كثيرة للإعلام في مسار حقوق الإنسان أيضا المتجسّد بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان وتنمية الوعي بها، وتعريفها بالحقوق الإنسانية، كما مسؤولية التحريض على المطالبة بالحقوق المنتقصة، ومسؤولية التنبيه إلى عدم التعسف في استخدام الحق، إضافةً إلى مسؤولية التربية على احترام الحقوق الإنسانية للآخر.

لذلك لا بدّ من انشاء منظومة تعاون صادقة بين الهيئات المدنية والإعلامية تعمل بشكل أساسي على تصحيح المعلومات حول القضايا المثارة، وإعداد البرامج النوعية والمتخصصة عن حقوق المرأة والطفل والشيخوخة وذوي الاحتياجات الخاصة التي ستقوم نهار الاثنين بالمشاركة والقاء كلمة في ورشة عمل لمدة ثلاث ايام حول هذه المسألة مع مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ومكتب المفوض السامي لحقوق الانسان…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى