أخبار دولية

د.جورج جبوب يحذر من حرب ذرية.

قبل ضهر اليوم 21 أيلول 2022 عبر برنامج صباح سياسي . يقول دكتور جورج جبور حذرت في البداية من الانحدار إلى حرب ذرية وأشرت إلى أن أمريكا قرنت بين الأمم المتحدة وبين الحرب الذرية عام 1945. ما أن أختم التوافق على الميثاق في سان فرانسيسكو وأخذت الدول تنهمك في عملية المصادقة على الميثاق حتى استفادت امريكا من الفسحة بين التوافق وبين المصادقة ففجرت قنبلتين ذريتين في آب على هيروشيما وعلى ناغازاكي. رأيت أن خطوة الرئيس بوتين بالتعبئة إنما كان توقيتها لتحذير الجمعية العامة من الانزلاق إلى تأييد لامريكا مثاله السماح لرئيس اوكرانيا بمخاطبة الدورة عن طريق الفيديو.
طالبت بمزيد من إصلاح الأمم المتحدة للتقليل من طابعها الأمريكي العام.

جاء ذلك في حوار مع الإعلامي اياد خلف بمناسبة افتتاح الدورة 77 من الجمعية العامة.

طالبت بمكان لدولة فلسطين عضوا كامل العضوية .

طالبت بمكان للهند في مجلس الأمن ، وبالطبع أثنيت على التعديل الذي سمح بتوسيع عضوية المجلس من 11 إلى 15.

طالبت بأمور كثيرة لكن أهمها القابل للتنفيذ — في حسباني — ونحن في حمى توتر عسكري دولي كبير ، هو تعديل التوافق المستمر منذ 1945 بشأن الكلمة الأولى في النقاش العام. من المتعارف عليه أن الكلمة الأولى هي للدولة المضيفة . أي لأمريكا. في هذا التقليد ربح معنوي لأمريكا لم تعد روسيا — كما يبدو — لتقبله ببساطة ونحن في عهد ” العملية العسكرية الخاصة في اوكرانيا”. لأمريكا ربح معنوي متعدد الأوجه من المكان الراهن للأمم المتحدة في نيويورك. لم أقف عندها لجني أشرت على نحو خاص إلى ما ادعوه” دورة كلوفيس مقصود.– ياسر عرفات للجمعية العامة في جنيف ” التي عقدت في المقر الأوروبي بعد رفض امريكا منح عرفات تأشيرة دخول.

طالبت على نحو محدد بأن يطبق مبدأ ” التداول الالفبائي” على الكلمة الأولى في النقاش العام. ليس من المنطقي أن يكسب ممثل الدولة المضيفة — أي الأمريكي — اعلاما أفضل من غيره بصفته مضيفا.
هي فكرة أراها صالحة جدا ليس للنقاش فقط بل للتبني في زمن صعود العالم المتعدد الأقطاب. هل آثارها الآتحاد الروسي؟ هل اثارتها الصين؟ هل أثيرت قبلا؟ ساستغرب أن لم تكن قد أثيرت . وفي كل حال يسمح الوضع الراهن ليس بالإثارة فقط بل بالنقاش الجاد وربما بالتبني كلا أو جزءا.
هذه الدورة هي التي تفعل أن شاء الله.

الدكتور جورج جبور
رئيس الرابطة العربية للقانون الدولي
رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة
عضو سايق في الجمعية الأمريكية للقانون الدولي.

دمشق، ظهيرة الأربعاء 21 أيلول 2021. نقلا عن الاخبارية السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى