أخبار محليةمتفرقات

الوضع في لبنان وبريطانيا..

تقرير وحوار
الاء الحاج يوسف

في حديث خاص Bawwababaalbeck كان لنا لقاء عبر الزووم ضمن حلقة جديدة من وحدة السّاحات مع الخبير في العلاقات الدولية الدكتور أحمد الزين حيث تحدث عن الوضع في لبنان وبريطانيا..
وعند سؤالنا ما هو النظام الّذي تعتمده بريطانيا؟ هل هو نظام ملكي أو برلماني؟ قال الدكتور احمد الزين: ان بريطانيا تعتمد النّظام البرلماني-الملكي أي أنها تعتمد على تعددية الأحزاب الّتي تخوض الانتخابات والحزب الّذي يفوز ويحصل على غالبية الاصوات ويحصد غالبية المقاعد في البرلمان، هو الّذي يحكم. فرئيس الحزب الفائز يصبح هو رئيس الوزراء. لذلك بريطانيا تحكمها السلطة التنفيذية من عبر البرلمان برئاسة الحكومة. والملك يكون منصب فخري تقليدي لا يحكم، وإنما له دوره بتكليف زعيم الاغلبية للحزب الفائز بتشكيل الحكومة ويصادق على تسمية الوزراء.
واضاف: هناك تمويل بريطاني كبير وهناك توجهات من القيادة البريطانية بالتدخل في الشأن الاوكراني، إذ إنّ أكثر الدول تدخّلًا هي بريطانيا و بولندا والولايات المتحدة لكن بريطانيا وبولندا هي أكثر الدول تدخّلًا وتحمّسًا وهي متورطة في ضرب السّفن والأسطول الروسي في البحر الاسود، لقد رأينا أنّ روسيا توجه اتّهامًا مباشرا بتورط المخابرات البريطانية بالاعتداء، واكد ان هناك تزويد لاوكرانيا بالسلاح بشكل مستمر هذا عدا عن الدّعم الاعلامي.
برأيكم كم هو مدى هذا الدعم و كم هو مجاله؟
وتابع: ان بريطانيا تحذو حذو أمريكا بقراراتها، أمريكا تفرض على اوروبا التدخل بدعم اوكرانيا لأنّ أمريكا لا تريد لأوكرانيا أن تنهزم و لا تريد لروسيا أن تنتصر،هذه المعادلة التي تضعها امريكا تنفذها ادواتها وحلفاؤها في المنطقة ومعهم بريطانيا، لذلك فهم مجبورون بدعم اوكرانيا، لانّ امريكا تحكم اوروبا وبريطانيا من خلال ترؤّسها لحلف الناتو وحلف شمال الاطلسي، لذلك فهم يعتبرون انهم جميعهم في مرتبة واحدة، فإذا انتصرت روسيا عليهم، فهذه تكون ظاهرة غير مسبوقة بأنّ روسيا تستطيع أن تهزم هذا المحور الغربي لوحدها.
ونحن نعلم من خلال التاريخ اذا عدنا الى الوراء أنّ انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية هو بفضل روسيا، روسيا هي التي انتصرت بالحرب العالمية الثانية بانتصار الجيش الروسي على الجيش الالماني، وهي بفضلها انتصرت امريكا وانتصرت بريطانيا و فرنسا بالحرب العالمية الثانية.لذلك هم حذرون جدا من هذه القوة الروسية المتعاظمة والقدرات الكبيرة التي تمتلكها. في خطاب نهار الخميس في منتدى “فالداي” في موسكو، عندما قال بوتين بأننا نحن ندافع عن وجودنا ولسنا اعداء للغرب، ونحن مضطرين ان ندافع عن وجودنا و لكن الغرب و امريكا يريدون تدميرنا و مسحنا عن الخريطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى