أخبار محلية

إعلام إسرائيلي: “بركان” حزب الله ارتقاء مهم في قدراته.. ومستوطنو الشمال يخشون العودة

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن مخاوف إسرائيلية حيال استخدام المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، لصاروخ “البركان” الثقيل عند الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم السبت، بأن استخدام المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله لصواريخ من نوع “بركان”، ذات الرأس الحربي الثقيل، في قصف شمالي “إسرائيل”، هو ارتقاء مهم في نوع الأسلحة التي يستخدمها.

وأضافت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الصاروخ “يذكّر بقدرة حزب الله على تهديدٍ مهمّ لأهداف عسكرية ومدنية على حدٍّ سواء في إسرائيل”.

وأشارت إلى أنه “طالما أن حزب الله قادر على تهديد مستوطنات قريبة من الحدود الشمالية، مع وجود قوة نارية من هذا النوع ذات رأس حربي بهذا الحجم، هناك شك حيال قدرة المستوطنين من العودة إلى منازلهم”.

كما لفتت إلى أنّ “عودة المستوطنين إلى منازلهم قرب الحدود مع لبنان” يحتاج إلى ضمانات أبرزها “إبعاد عناصر قوة الرضوان عن الحدود”. 

وفي 04 تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، أطلق حزب الله قذائف صاروخية من نوع “بركان” على قاعدة عسكرية في الشمال.

وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر كذلك، تبنّى حزب الله مسؤولية إضافية عن إطلاق قذائف “بركان” الصاروخية على قاعدة “الجيش” الإسرائيلي في الشمال “برانيت”، مشيرة إلى أنّ “الهجوم لم يوقع إصابات لكنه سبب أضراراً كبيرة في مكان سقوط القذائف”.

وعرّف الإعلام الإسرائيلي هذا الصاروخ، قائلاً إنّ الـ “بركان” هي “قذيفة صاروخية بمدى 10 كلم، وتبرز بفضل رأسها الحربي الثقيل جداً، الذي يمكن أن يتراوح وزنه من المواد المتفجرة ما بين 100 إلى 500 كغ”. وأضاف أنه “يمكن أن توقع دماراً كبيراً في شعاع 150 متراً من نقطة سقوطها”.

وأضافت وسائل الإعلام ذاتها: “نحن نقدّر أن لدى حزب الله اليوم ترسانة أكبر من هذا النوع من هذه القذائف، ربما عدة آلاف، وأن لحزب الله، باحتمالية عالية، قدرة ذاتية لصناعتها”. 

كما أشارت إلى أن حزب الله يمكنهخ استخدام قذائف “بركان” بطريقتين: الأولى قصف مستوطنات، والثانية: قصف قواعد عسكرية إسرائيلية أو تجمعات قوات عسكرية، في محاولة لضرب أهداف متموضعة قرب الحدود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى