أخبار محلية

السنغال: قبل النتائج الرسمية.. المعارضة تعلن فوز مرشحها في انتخابات الرئاسة

الانتخابات تجري في مناخ هادئ ويشارك فيها ملايين الناخبين لاختيار الرئيس الخامس للبلاد، بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة. 

بعد يوم انتخابي هادئ في السنغال، أعلن عدد من مرشحي المعارضة أمس الأحد، فوز المرشح باسيرو ديوماي فاي بالانتخابات الرئاسية.

وأظهرت النتائج الأولية، تقدم فاي في الانتخابات التي سبقتها فترة من التوتر السياسي والغضب الاجتماعي، نتيجة مساعي الرئيس المنتهية ولايته، ماكي سال، لتأجيلها.

ولأول مرة في تاريخ السنغال، لا يشارك رئيس في المنصب في الانتخابات. واختار الائتلاف الحاكم رئيس الوزراء السابق أمادو با (62 عاماً) مرشحاً له.

وأظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية السنغالية، فوز المرشح المعارض فاي. وأعلن عدد من مرشحي المعارضة، فوز فاي، الساعي لخلافة ماكي سال.

وكان سال قد حذر من إعلان أي فوز بشكل مبكر. وجرت الانتخابات في مناخ هادئ وشارك فيها ملايين الناخبين لاختيار الرئيس الخامس للبلاد، بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات السياسية غير المسبوقة. 

ومن المتوقع ظهور النتائج المؤقتة النهائية بحلول الثلاثاء. وستجرى جولة ثانية من التصويت إذا لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلوبة لمنع إجراء جولة إعادة، وهي ما يتجاوز 50 بالمئة من عدد الأصوات.

ومضى يوم الانتخابات سلمياً، إذ لم يتم الإبلاغ عن أي حوادث كبيرة. وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش (والتوقيت المحلي أيضاً)، وبعد ذلك بدأت في نشر نتائجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى