أخبار محلية

التقرير الأميركي اليومي


[رقم 1097]31 تموز 2024

الخطر البلد
مرتفع إيران مرتفع اليمن
مرتفع العراق
التقييم
السرد والتحليل
أولاً: التحركات المباشرة
الإجراءات التصنيف
استمرار

  1. العربية: “فرضت الولايات المتحدة عقوبات على خمسة أشخاص وسبع شركات في الصين وإيران في 30-7-2024، متهمة إياهم بمساعدة برامج الصواريخ البالستية والطائرات المس ريرة الإيرانية.”
    أفراد
    العقوبات
    استمرار
  2. تحديث من القيادة المركزية الأمريكية ليوم 30 يوليو/تموز: ” نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير ثلاث زوارق مس ريرة تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في البحر الأحمر .تقرر أن هذه الزوارق المس ريرة تشكل
    تهديداً وشيكاً للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة”..
    عمليات تنفيذية
    التحرك العسكري
    استمرار
  3. سكاي نيوز: مسؤول دفاعي أمريكي: “القوات الأميركية في العراق ن رفذت مساء 30-7-2024 ضربة جوية دفاعية في محافظة بابل استهدفت مقاتلين كانوا يحاولون إطلاق طائرات مسيرة هجومية”.
    الخطر البلد
    التقييم
    السرد والتحليل
    التحركات غير المباشرة – الحركة الأمريكية
    التنسيق:
    الإجراءات
    فلسطين
    متوسط
    استمرار
  4. الخارجيةالأميركية:”تحدثوزيرالخارجيةأنتونيج.بلينكناليوممعنظيرهالمصريبدرعبدالعاطي، وناقش الوزيران آخر التطورات لناحية الجهود الجارية للتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة يضمن
    اتصالات

    الإفراج عن الرهائن وتحقيق زيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية. وشدد الوزير بلينكن على أهمية الاتفاق على وقف إطلاق نار لتعزيز الاستقرار الإقليمي الأوسع نطاقا، بما في ذلك من خلال إتاحة إمكانية التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع على طول الخط الأزرق”.
    غرب آسيا
    مرتفع
    استمرار
  5. موقع “أكسيوس” الأميركي: “وصل وفد أميركي رفيع المستوى، برئاسة كبير مستشاري الرئيس الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، إلى المملكة العربية السعودية، لإجراء محادثات عن الوضع في اليمن، والتصعيد الأخير بين إسرائيل والحوثيين، ويضم الوفد مساعدة وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، ونائب مساعد وزير الدفاع الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، دان شابيرو. إن التعاون الثنائي مستمر بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية لتنفيذ العملية السياسية وتعزيز الاستقرار في اليمن والبحر الأحمر. ماكغورك سيسافر بعد ذلك إلى القاهرة “لإجراء مشاورات مع السلطات المصرية بشأن القضايا ذات الصلة، ولإحراز تقدم في المناقشات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن بين إسرائيل وحماس”.
    لقاءات
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  6. نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل: “لا تعليق على أنباء انفجار الضاحية الجنوبية، الموقف الأميركي ثابت بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، ودعمها بكل ما تحتاج إليه”.
    تصريحات
    لبنان
    مرتفع
    استمرار
  7. أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، تأييد واشنطن لتمديد مهمة اليونيفيل في لبنان، من دون أي تعديل، مشيرا إلى الاستعداد للبدء فوراً في العمل على التوصل إلى قرار محدد لتحقيق هذه الغاية. وأوضح المتحدث أن “الولايات المتحدة تدعم الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل دبلوماسي على طول الخط الأزرق، يسمح للمواطنين الإسرائيليين واللبنانيين على جانبي الحدود بالعودة بأمان إلى منازلهم. اليونيفيل تلعب دوراً لا يقدر بثمن في هذا العمل”.

    لبنان
    مرتفع
    تغير
  8. المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير: “ليس لدينا تعليق في هذا الوقت الحالي. الحرب الشاملة ليست حتمية ويمكن تجنبها، وأنا أتواصل بشكل منتظم مع المسؤولين الإسرائيليين، بصورة يومية، للتوصل إلى ح رل دبلوماسي، يضمن عدم التصعيد، وعدم نشوب حالة حرب”.
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  9. الميادين: المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: “التزامنا بأمن إسرائيل صارم وثابت ضد جميع التهديدات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله.”
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  10. وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن: “لا أعتقد أن حربا أوسع في الشرق الأوسط أمر لا مفر منه. الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم. لا أعتقد أن الحرب أمر لا مفر منه. أنا متمسك بذلك.. أعتقد أن هناك دائما مجالا وفرصا أمام الدبلوماسية”.
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  11. قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، “لن يتكهن بأي حدث واحد يتناول مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الولايات المتحدة ليست على علم أو متورطة في مقتله. الولايات المتحدة تعمل منذ اليوم الأول على الضغط من أجل وقف إطلاق النار لمنع انتشار الصراع إلى مناطق أخرى”.
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  12. الجنرال الأمريكي المتقاعد، سيدريك لايتون: “إذن ببساطة، كان هذا الرجل الثالث في حزب الله، وف ًقا لما قالته أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية وما أفادت به الاستخبارات الأمريكية أي ًضا. لذا فإن التسلسل
    الهرمي الأساسي هنا بالنسبة له كان في الأساس المستشار الاستراتيجي لنصرالله. وهذا وضعه في منصب رئيسي للغاية داخل حزب الله. لذلك كان هدفًا رئيس ًيا وشخ ًصا رئيس ًيا يجب القضاء عليه.. أعتقد أن الإسرائيليين راهنوا على أن هذا هو الحال. بعبارة أخرى، يعتقدون أن هذه ضربة محدودة تستهدف فر ًدا معي ًنا، لكن هذا فرد رفيع المستوى للغاية وقد ينتهي الأمر بتصعيد. يعتقد
    الإسرائيليون أن هذا سيكون له تأثير محدود على ما سيفعله حزب الله بعد ذلك. لكنني أعتقد أنه يتعين علينا أن نكون حذرين ح ًقا بشأن كيفية انهيار سلم التصعيد هذا في هذه المرحلة بالذات. لذلك أعتقد أنه يبقى أن نرى ما إذا كانت المقامرة الإسرائيلية ستؤتي ثمارها أم لا. من المحتمل جداً أن يكون هذا هو الحال، جيك. أحد التقارير التي اطلعنا عليها من الإسرائيليين هي أنهم يعتقدون

    أنه كان في الواقع صاروخاً غير مقصود. إن مدى الصاروخ قصير إلى حد ما، فهو يبلغ حوالي 10 كيلومترات أو 6 أميال. من السهل إطلاق صواريخ مثل هذه بالخطأ. وإذا لم يكن لديهم مزيج الوقود المناسب، فمن المحتمل أن تكون قد انفجرت عن طريق الخطأ أو استهدفت المنطقة الخطأ. إن حقيقة استهدافهم لمجتمع الدروز تشير أيضاً إلى أن هذا ربما كان خطأ، لأن حزب الله لا يريد عادة تنفير السكان الدروز”.
    إيران
    متوسط
    استمرار
  13. وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية براين نيلسون: “الإجراء الذي اتخذ يكشف عن شركات واجهة رئيسية إضافية ووكلاء موثوق بهم تسعى إيران عبرهم إلى الحصول على هذه المكونات. الولايات المتحدة ستواصل فرض تكاليف على أولئك الذين يسهلون قدرة إيران على
    إنتاج هذه الأسلحة الفتاكة”.
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  14. نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل: “لا تعليق على أنباء انفجار الضاحية الجنوبية، الموقف الأميركي ثابت بوقوف الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل، ودعمها بكل ما تحتاج إليه”.
    العراق
    مرتفع
    استمرار
  15. رويترز: مسؤول أمريكي: “الولايات المتحدة نفذت ضربة في العراق دفاعا عن النفس بعد ساعات من تنفيذ إسرائيل ضربة لحزب الله المدعوم من إيران في لبنان ومع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط. إن الضربة سببها تهديد لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.”
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  16. المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي: “التزامنا بأمن إسرائيل صارم وثابت ضد جميع التهديدات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله.”

    التحركات غير المباشرة – حركة الوكلاء
    التنسيق:
    الإجراءات السرد والتحليل التقييم الخطر البلد
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  17. جيش الاحتلال: ” أغارت طائرات حربية في منطقة بيروت بناء على معلومات استخباراتية وردت من هيئة الاستخبارات العسكرية وقضت على المدعو سيد محسن، فؤاد شكر، القيادي الأبرز في حزب الله الإرهابية ومسؤول الشؤون الاستراتيجية فيه. وتزامنا مع ذلك كان يعتبر اليد اليمنى لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، ومستشاره لشؤون التخطيط وإدارة الحرب”.
    عمليات تنفيذية
    لبنان
    متوسط
    استمرار
  18. المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك: “إن قيادة اليونيفيل والمن رسقة الأممية جنين هانيس بلاسخارت وقادة عمليات حفظ السلام يُجرون اتصالات بلبنان من أجل منع نشوب حرب بين المقاومة وإسرائيل.”
    تصريحات
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  19. وزير الحرب، يوآف غالانت أن “حزب الله تجاوز الخط الأحمر”، وذلك بعد أن قصف جيش الاحتلال مبنى في الضاحية الجنوبية من العاصمة اللبنانية بيروت.
    فلسطين- إيران
    مرتفع
    تغير
  20. رفض المتحدث باسم الحكومة في الكيان المؤقت، التعليق على اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية.
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  21. المتحدث باسم جيش العد رو دانيال هاغاري: ” إسرائيل لا تريد حرباً مع حزب الله، لكننا مستعدون لها. حزب الله يج ر لبنان والشرق الأوسط بر رمته إلى الحرب. لدينا دفاع جوي جيد جداً، لكنه ليس
    محكماً، لذلك نطلب من الجمهور أن يكون في حالة جهوزية. ونحن على تواصل مستمر مع نظرائنا في الولايات المتحدة”.

    لبنان
    مرتفع
    استمرار
  22. وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى لبنان في زيارته الثانية للشرق الأوسط هذا العام. “وسيلتقي بكبار القادة اللبنانيين والقوات المسلحة اللبنانية وقوات حفظ السلام لمناقشة عمليات اليونيفيل والحاجة الملحة إلى تجديد الالتزام بالقرار 1701”.
    لقاءات
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  23. صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية: “إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة الأميركية بطبيعة الهجوم على لبنان.”
    تقارير
    إيران- فلسطين
    مرتفع
    تغير
  24. العربية: “مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب من الوزراء عدم الإدلاء بأي تصريحات حول اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.”
    لبنان
    مرتفع
    تغير
  25. هيئةالبثالإسرائيلية:”القراربشأنهدفهجومالضاحيةالجنوبيةاترخذالأحدالماضيمععودة نتنياهو من واشنطن”.
    إجراءات محور المقاومة
    البلد
    إيران- فلسطين
    التقييم
    السرد والتحليل
    الإجراءات
    تغير
  26. أكد قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، أ رن كيان الاحتلال الإسرئيلي المجرم الإرهابي “أع رد لنفسه عقاباً قاسياً” عبر اعتدائه على العاصمة طهران واغتياله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية. وشدد السيد خامنئي على أ رن الثأر لدماء هنية “من واجب إيران، لأنره استشهد على أرضنا”، مضيفاً أ رن اغتيال هنية الذي كان ضيفاً في طهران “هو فاتحة لعقوبة شديدة جلبها الأعداء على أنفسهم”.
    تصريحات
    الخطر
    مرتفع
    قسم مراكز الدراسات
  27. إيران أكثر طبيعية؟
    إيران
    اليمن
  28. هجمات الحوثيين على الناقلات المرتبطة بروسيا
    غرب آسيا
  29. اغتيالان في عاصمتين: رؤى وتداعيات للمستقبل

    إيران (1)
    29 تموز 2024
    التاريخ
    إيران أكثر طبيعية؟
    Foreign Affairs فالي نصر، نرجس باجوغلي
    إيران النظام الإيراني الولايات المتحدة
    العنوان المصدر الكاتب الدولة الجهة المستهدفة الجهة المنفذة
  • دعمالجهودلزيادةنسبةالنساءفيالحكومة،وفًقالمعاييربيزيشكيانالتيتتضمنأن تكون 20% من أعضاء مجلس الوزراء من النساء.
  • دعممبادراتالشفافيةالحكوميةمثلإنشاءلجانلاختيارالوزراءبناًءعلىالخبرةبدلاً من الولاء السياسي.
  • دعممعاييرتنوعالحكومةمنخلالتعيينأشخاصتحتسنالخمسينوذويتجارب جديدة في المناصب الوزارية.
  • التركيز على إصلاح الممارسات الاقتصادية التي تسببت في العجز المالي، الفساد، والندرة الاقتصادية، مع العمل على معالجة مشاكل نقص المياه والأراضي الصالحة للزراعة.
  • معالجة شبكات الفساد المؤسسي بقوة وإجراء إصلاحات لمكافحة الفساد بشكل فعال. • دفع الولايات المتحدة لتخفيف العقوبات على إيران لتعزيز الاستثمار وتحسين الاقتصاد
    الإيراني.
  • دعمجهودبيزيشكيانفيمحاولةلإيجادحلولدبلوماسيةعمليةبشأنالبرنامجالنووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات.
    التوصيات
  • تأكيداستعدادالولاياتالمتحدةللتعاملمعبيزيشكيانكجزءمنجهودالتفاوضحول الاتفاق النووي وتحقيق تقدم في الدبلوماسية.
  • متابعة دعم المرشد الأعلى خامنئي لبيزيشكيان وتقييم تأثيره على تنفيذ الأجندة السياسية للرئيس الجديد.
  • متابعةتأثيرسياساتبيزيشكيانعلىالاستقرارالسياسيوالاقتصاديفيإيران،وتقييم كيفية تأثير التغييرات الطفيفة على الحياة اليومية للمواطنين.
    سياسي
    مرتفع إجراءات مقترحة
    المجال التقييم الاتجاه

    اليمن (1)
    29 تموز 2024
    هجمات الحوثيين على الناقلات المرتبطة بروسيا
    TWI The Washington Institute for Near East Policy التاريخ نعوم ريدان، فرزين نديمي
    اليمن
    أنصار الله
    الولايات المتحدة وحلفاؤها في أوروبا وغرب آسيا
    العنوان المصدر الكاتب الدولة الجهة المستهدفة الجهة المنفذة
  • تعزيزتدابيرالأمنوالحمايةللناقلاتوالشحناتفيالبحرالأحمر،خاصةتلكالتيتنقل بضائع روسية أو تتوجه إلى الصين والهند.
  • التعاونمعالدولالمتأثرةبالهجماتالحوثيةلزيادةالتنسيقالأمنيومشاركةالمعلومات لمواجهة التهديدات البحرية.
  • تحسينوتحديثاستراتيجياتالدفاعضدالهجماتبالطائراتبدونطياروالمسيرات البحرية، بما في ذلك تعزيز قدرات الكشف والتصدي لهذه الأسلحة.
  • تشجيع شركات الشحن على تنويع طرق الشحن لتجنب المناطق عالية المخاطر، مثل استخدام المسار الأطول حول رأس الرجاء الصالح إذا لزم الأمر.
  • العمل على تحسين إجراءات التعويض السريع لأضرار السفن والبضائع الناتجة عن الهجمات، لضمان استمرارية التجارة وتقليل التأثيرات الاقتصادية.
  • وضعخطططوارئللملاحةوالتجارةفيحالةحدوثتصعيدكبيرفيالهجمات،بمافي ذلك تطوير سيناريوهات بديلة لتحويل حركة الشحن بسرعة إلى طرق آمنة.
    التوصيات
  • تحسين جمع وتحليل المعلومات الاستخباراتية بشأن تهديدات الحوثيين وتحركاتهم، لتقديم تحذيرات مبكرة واتخاذ تدابير استباقية.
  • دعمالجهودالدبلوماسيةللتعاملمعالحوثيينوحلالنزاعاتفيالمنطقة،بمافيذلك الضغط من أجل التوصل إلى تهدئة لتجنب التصعيد المستمر.
  • متابعةتأثيرالهجماتالحوثيةعلىحركةالتجارةالدوليةواستراتيجياتالشركاتلتقدير حجم التأثير واتخاذ إجراءات للتخفيف من المخاطر.
  • العمل بشكل وثيق مع شركات الشحن، وخاصة تلك التي تدير ناقلات النفط، لضمان اتخاذ تدابير وقائية فعالة وحماية المصالح التجارية في المنطقة.
    سياسي عسكري مرتفع إجراءات مقترحة
    المجال التقييم الاتجاه

    غرب آسيا (1)
    31 تموز 2024
    اغتيالان في عاصمتين: رؤى وتداعيات للمستقبل
    INSS The Institute for National Security Studies التاريخ أورنا ميزراحي
    غرب آسيا
    دول محور المقاومة
    الولايات المتحدة وحلفاؤها في غرب آسيا / الكيان المؤقت
    العنوان المصدر الكاتب الدولة الجهة المستهدفة الجهة المنفذة
  • توقعإسرائيلردفعلمتناسبمنحزبالله،حيثيتعينعليهاالاستعدادلاحتواءهذا الرد وعدم السماح بتصعيد الموقف إلى حرب واسعة النطاق.
  • متابعةوتحليلردودالفعلمنإيرانوحزباللهلتفاديتصعيدالنزاعوإدارتهابما يتماشى مع المصالح الاستراتيجية الإسرائيلية.
  • فهمأنتصفيةالمسؤولينقدلاتؤديإلىتغييركبيرعلىالمستوىالاستراتيجي،بلتسهم في تأثيرات قصيرة الأجل على الوضع العسكري.
  • أخذالحيطةمنإمكانيةأنتتخذإيرانأوالحوثيونإجراءاتللردفيضوءالأحداث الأخيرة، مما يتطلب استعدا ًدا للتعامل مع تهديدات متعددة الجوانب.
  • التأكد من تنسيق السياسات مع الحلفاء الإقليميين والجهات المؤثرة لضمان إدارة متكاملة للأزمة والردود على التهديدات المحتملة.
  • تعزيزالقدراتالاستخباراتيةوالعملياتيةلضمانالقدرةعلىالاستجابةالسريعةوالفعالة لأي تطورات جديدة في الصراع.
    التوصيات
    سياسي
    المجال

    التقييم مرتفع الاتجاه إجراءات مقترحة
    *الجهة المُسته َدفة: يقصد بها الجهة داخل الدولة التي تستهدفها الدراسة بتنفيذ التوصيات أو التوجيهات بحقها. *الجهة المنفذة: يقصد بها الجهة التي تضع الدراسة المسؤولية عندها لتعمل بالتوصيات أو التوجيهات ضد الجهة المُسته َدفة. *منخفض: دراسة ذات حساسية منخفضة للاطلاع وملاحقة أي تحول لاحق في الموضوع. *متوسط: دراسة ذات حساسية متوسطة بحاجة للرصد والتقييم للمتابعة. *مرتفع: دراسة ذات حساسية مرتفعة بحاجة للمتابعة.
    *الدولة: دولة المحور المُسته َدفة في الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى