متفرقات

المجذوب وقّع مذكرة تفاهم تهدف إلى “الإسهام في تعزيز قطاع التعليم الجامعي في لبنان

وقّع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب والمدير العام لـ”صندوق قطر للتنمية” خليفة بن جاسم الكواري، مذكرة تفاهم تهدف إلى “الإسهام في تعزيز قطاع التعليم الجامعي في لبنان، من خلال تقديم منح دراسية جامعية لطلاب شهادتي البكالوريوس والدبلوم، تغطي 400 طالب وطالبة في الجامعة الأميركية في بيروت، وذلك في حضور سفير قطر محمد بن حسن جابر الجابر، ممثل “مؤسسة التعليم فوق الجميع” طلال الهذال.

ثم وقع الوزير المجذوب ورئيس الصندوق المذكرة وتبادلا النسخ.

وألقى الوزير المجذوب كلمة، فقال: “في بحر الأزمات والأمواج العاتية، يظهر الأصدقاء كمنارة تشيع الأمل بالخلاص. يسعدنا أن نحتفل اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان وصندوق قطر للتنمية”.

وأضاف، وتهدف المذكرة إلى “الإسهام في تعزيز قطاع التعليم الجامعي في لبنان، من خلال تقديم منح دراسية جامعية لطلاب شهادتي البكالوريوس والدبلوم، تغطي 400 طالب وطالبة بنسبة 30% من الطلاب الفلسطينيين والسوريين، و 70% من الطلاب اللبنانيين الذين يدرسون في الجامعة الأميركية في بيروت، على مدى خمس سنوات، وتبلغ مساهمة الصندوق نحو خمسة 5 ملايين دولار أميركي”.

وتابع، “ويأتي توقيع هذه المذكرة بدعم من أمير دولة قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع وصندوق قطر للتنمية وسفير دولة قطر في لبنان وأركان السفارة. إننا نتطلع إلى إستمرار دعم دولة قطر ومؤسساتها للتربية في لبنان، لأن التربية هي جوهر نهوض الأوطان، والسبيل الوحيد لتحقيق التنمية المستدامة على الصعد كافة. ويسرني في هذه المناسبة الكريمة أن أشكر من فوضني التوقيع على هذه المذكرة، فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية ودولة رئيس مجلس الوزراء. وندعو جميع الدول الشقيقة والصديقة والجهات المانحة إلى مساعدة لبنان الرسالة، نعم لبنان الرسالة”.

وختم المجذوب قائلاً: “نبارك للجامعة الأميركية في بيروت ولطلابها المستحقين هذه المساهمة الكريمة، ونتعهد كجهة رسمية ترعى تنفيذ هذا البرنامج، بناء على رغبة دولة قطر والمؤسسات فيها، بتسهيل الإجراءات التي تضمن تنفيذ مضمون هذه المذكرة بكل شفافية”.

بعد ذلك عقد الوزير المجذوب والوفد القطري إجتماع عمل في مكتبه، تم فيه تأكيد “أهمية التعاون في مجال التربية والتعليم”، وشدد الجانبان على “مأسسة المشاريع وديمومتها وتوسيع أطرها لما فيه خدمة الأجيال وتفعيل المؤسسات”.

المصدر : الوكالة الوطنية للاعلام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى