صحة

«حلحلة» مرتقبة في ملفّ الأدوية

«حلحلة» مرتقبة في ملفّ الأدوية

ترأس وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن، اجتماعاً للجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ملف الدواء. وتناول البحث تفاصيل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع المصرف المركزي، وإبلاغ حاكم المصرف رياض سلامة للوزير حسن ببدء إصدار التحويلات المصرفية لشركات الأدوية.

وأعطى الوزير حسن توجيهاته لتكثيف التفتيش على المؤسسات الصيدلانية للحؤول دون احتكار الدواء، خصوصاً أن عدداً من هذه المؤسسات يفترض رفع الدعم فيمتنع عن بيع الدواء لمحاولة الاستفادة من ارتفاع الأسعار.

من جهته، كان ​نقيب الصيادلة​ ​غسان الأمين​، قد أشار إلى أن «مصرف لبنان بدأ بتوقيع اعتمادات الأدوية، بالتالي حتى الأدوية الموجودة بالمستودعات ولم يتم تسليمها خوفاً من عدم الموافقة عليها، ستبدأ الحلحلة بشأنها لأن المصرف بدأ بإمضاء كل الفواتير».

ولفت الى أن «الأهم هي المرحلة التي ستأتي بعد 6 أشهر إذا لم يتم تشكيل حكومة، ولم يعد مصرف ​لبنان​ قادراً على الاستمرار بالدعم».

كما شدد على أن «لقاحات الأطفال أساسية وستبقى مدعومة من قبل الدولة. ولكن وكلاء اللقاحات لديهم مخزون لشهر واحد فقط».

وتابع القول: «نحن دقينا ناقوس الخطر لأننا ذاهبون بهذا الاتجاه، ويجب أن يتم حسم هذا الموضوع في مدّة أقصاها يوم الثلاثاء (…) بحسب مصادر نقابة المستوردين ومصادرنا، الكثير من الأدوية مخزونها صار بحدود شهر إلى شهر ونصف، منها أدوية أمراض مزمنة ومستعصية لأن ​مصرف لبنان​ لم يوقع اعتمادات منذ شهر ونصف».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى