أخبار محلية

إيران: مناورات واسعة.. واختبار لمنظومة الدفاع الجوي “بافار-373”

أعلن قائد القوة البرية في حرس الثورة الإيراني العميد محمد باكبور، اليوم الأحد، أنّ “مناورات عسكرية واسعة للقوة البرية التابعة لحرس الثورة ستبدأ في منطقة أرس شمالي غربي البلاد، يوم غدٍ الإثنين”.

وأوضح العميد باكبور أنّ هذه المناورة “ستجري في محافظتي أردبيل وآذربيجان الشرقية”، وهما محافظتان تقعان شمالي غربي البلاد قرب بحر قزوين وعلى الحدود مع أذربيجان وأرمينيا.

وأشار إلى أنّ “تنفيذ هذه المناورات الكبرى يأتي وفقاً للبرنامج السنوي، ومن أجل رفع مستوى الاستعداد القتالي للقوة البرية التابعة للحرس الثوري”.

وستشارك في المناورة، بحسب حرس الثورة الإيراني، “طائرات مسيّرة قتالية وانتحارية ومروحيات قتالية ومروحيات إنزال القوات المظلية، وسيتمّ خلالها التدريب على تنفيذ الهجمات الليلية والسيطرة على الطرق السريعة والمرتفعات، بالإضافة لبناء جسر عسكري فوق نهر آرس”.

وتأتي هذه المناورات لتكمل مناورات سابقة وصفت بأنها “الأكبر في تاريخ القوة البرية في حرس الثورة في إيران”، كانت القوات الإيرانية أجرتها في 7 أيلول/سبتمبر الفائت واستمرت ليومين، في محافظة أصفهان وسط البلاد.

بدء اختبار منظومة الدفاع الجوي “بافار-373”

وأعلنت إيران في وقت لاحق الأحد، عن بدئها في الاختبارات الأولية لمنظومة الدفاع الجوية “بافار-373″، أو “باور-373″، ذات ‏مدى 300 كيلومتر.‏

وقال قائد الدفاع الجوي بالجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد، تعليقاً على الإعلان: “يدرك الأعداء جيداً أنّ إيران هي اليوم القوة الدفاعية المطلقة للمنطقة”، وأشار صباحي إلى أنّ “الدفاع الجوي للجيش الإيراني مجهّز بأحدث التقنيات في العالم”.

ولفت إلى أنّ طهران سبق واختبرت “منظومة الدفاع الجوي “بافار-373” ذات مدى 200 كيلومتر”، موضحاً أنّه “يتمّ الآن إجراء الاختبارات الأولية للنظام على مدى 300 كيلومتر”، ومنوّهاً بأنّ “أنظمة الرادار الإيرانية محلية الصنع تراقب منطقة يصل عرضها إلى آلاف الكيلومترات”.

واستخدمت إيران، في 2020، منظومة الدفاع الجوية “بافار-373” لأول مرة خلال التدريبات.

وأكّد بيان الخدمة الصحفية للجيش الإيراني نجاح المنظومة خلال تدريبات قوات الدفاع الجوي في إصابة الهدف من مسافة بعيدة، ويشار إلى أنّ “بافار-373″، نظام صاروخي إيراني متنقل، وبعيد المدى، تمّ تصنيعه محلياً بمناسبة يوم الصناعات الدفاعية.

 المصدر: الميادين نت + وكالاتاليوم 22:31

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى