أخبار محلية

إيران ترفض بيان مجموعة “السبع”: تدخل في الشأن الداخلي

رفضت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، بيان مجموعة “دول السبع” الكبرى الصادر قبل أيام، بشأن أعمال الشغب في إيران، ومزاعم مشاركة طهران في الحرب الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في تصريحات لوكالة “إرنا” الرسمية، إنّ بلاده “تدين بشدة وترفض ما ورد في هذا البيان بشأن الجمهورية الإسلامية”، معتبراً أنّ ذلك يعدّ “تدخلاً في الشأن الداخلي الإيراني”.

وتابع أنّ “في هذا البيان، هناك أيضاً مزاعم حول تسليم طائرات مسيرة وصواريخ لروسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، وهي مزاعم لا أساس لها من الصحة تماماً”، مذكراً بأنّ “وزير الخارجية قد ردّ بالفعل على هذه الاتهامات مراراً وتكراراً”.

( إذ قال  لنظيره الأوكراني: مستعدون للمساعدة في وقف إطلاق النار )

واعتبر كنعاني أنّ بيان المجموعة بشأن التطورات الداخلية في إيران “مخالف لميثاق الأمم المتحدة، ويتضمن تحفيزاً وترويجاً لأعمال شغب وهجمات إرهابية داخل إيران”.

كما أكّد كنعاني، رداً على انتقادات البيان لإيران بشأن الملف النووي ومسار المفاوضات، أنّ بلاده “تسعى للوصول إلى اتفاق عادل ومستمر”.

وفي سياق متصل، كان وزير الأمن الإيراني إسماعيل خطيب أعلن، في وقت سابق اليوم، أنّ إيران اعتقلت قبل اندلاع أعمال الشغب ضباطاً يعملون في أجهزة استخبارات أجنبية، ولاسيما الجهاز الأمني الفرنسي.

كما صرّح سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، الذي يزور طهران بشكل رسمي اليوم الأربعاء، بأنّ “أجهزة استخبارات غربية أدّت دوراً رئيساً في تنظيم أعمال الشغب في إيران، بالإضافة إلى نشر الأخبار المضللة عن الأوضاع في البلاد”.

وشهدت إيران، في الآونة الأخيرة، تظاهرات وأعمال شغب مفتعلة أوقعت قتلى وجرحى في صفوف قوى الأمن والمدنيي، تزامنت مع عمليات إرهابية. وفي المقابل، خرجت مسيرات جماهيرية ضخمة داعمة للجمهورية
.
 المصدر: الميادين نت + وكالاتاليوم 23:00

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى