أخبار محلية

ماذا يفعل مدير السي اي ايه في المنطقة ؟ ولماذا رفعت اسرائيل السرية عن حجم قتلاها وخسائرها في غزة؟


مصدق بور
لماذا بدات اسرائيل بالاعتراف بقتلاها وخسائرها بعد ان كانت تتكتم عليهم سابقا؟ مثلا اعترفوا باصابة نحو الف جندي وضابط في معارك غزة اثناء تنفيذ اجتياحات برية محدودة واليوم اعترفوا بمقتل ثلاثة جنود لهم في غزة وقالوا بان حماس تحتجز جثثهم .؟
وهل هذه الاعترافات مقدمة لتهيئة الراي العام الاسرائيلي عندما تقبل الحكومة الحربية الاسرائيلية بصفقة تبادل على قاعدة الكل مقابل الكل ؟ فما سمعناها ان زيارة رئيس المخابرات الامريكية السي اي ايه ويليام بيرنز الى المنطقة ومحادثاته خلف ابواب مغلقة مع نظرائه من قطر ومصر واسرائيل تبحث عن صفقة موسعة اكبر من صفقات التبادل الاخيرة بحيث لاتقتصر فقط على الاطفال والنساء بل تشمل الرجال والعسكريين ايضا .
يوجد حاليا اكثر من 5200 معتقل فلسطيني في سجون حماس .
وحسب التسريبات يتم تداول مقترحين خلال اللقاءات الحساسة على اعلى الهيئات الامنية الاول تمديد الهدنة لثلاثة ايام اتصبح 8 ايام او لمدة 5 ايام لتصبح 10 ايام يتم خلالها الافراج عن جميع المدنيين الرجال الاسرائيليين حتى الذين سبق ان خدموا في الجيش الاسرائيلي والافراج عن جميع الفلسطينيين المعتقلين بينهم قادة من حماس بينهم ابو سلمية ويبلغ عددهم 3200 معتقل بما فيهم 3 اطباء اعتقلوا في مشفى الشفاء و3 اعتقلوا في المستشفى الاندونيسي وتقول اسرائيل ان جميع هذه البدائل هي بدائل سيئة في هذه المرحلة
اما المقترح الثاني فهو توسيع وصول المساعدات الانسانية الى جميع انحاء غزة بما فيها شمالها واليوم اعلنت الاونرا ان قطاع غزة يحتاج الى 200 شاحنة مساعدات يوميا لمدة شهرين لسد الاحتياجات الاساسية للسكان في حين ان القطاع يستقبل حاليا 50 شاحنة اي عشر ما كان القطاع يستقبله القطاع قبل طوفان الاقصى.
الحقيقة:
المقاومة لن تتخلى عن ورقة العسكريين الاسرائيليين الاسرى ببساطة بل تطالب بتبييض السجون يعني الافراج عن 5200 معتقل فلسطيني واقرار وقف تام ودائم لاطلاق النار بقرار وضمانات دولية وليس هدنة دائمية .
هناك ضغوط على الادارة الامريكية وهناك تصريحات امريكية تطالب بالضغط على اسرائيل ووقف الدعم العسكري لها بالنظر الى حجم الدمار في غزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى