أخبار محلية

أكثر من 95% من الفنزوليين يصوّتون لأحقية البلاد بإقليم “إسيكيبو” المتنازع عليه مع غويانا

فنزويلا تُجري استفتاءً عاماً بشأن أحقية البلاد بإقليم “إسيكيبو” المتنازع عليه مع غويانا، وهيئة الانتخابات تٌفيد بتأييد أكثر من 95% من المشاركين بالاستفتاء هذا القرار.

أفادت هيئة الانتخابات في فنزويلا بأنّ أكثر من 10 ملايين و500 ألف فنزويلي شاركوا في الاستفتاء التاريخي بشأن أحقية البلاد بإقليم “إسيكيبو”. 

وقالت الهيئة الفنزويلية إنّ “أكثر من 95% من المشاركين بالاستفتاء صوتوا لأحقية البلاد بإقليم إسيكيبو المتنازع عليه مع غويانا”. 

خمسة أسئلة

وتضمن استفتاء الأحد 5 أسئلة تشمل مقترحات لتأسيس ولاية فنزويلية يُطلق عليها “غويانا إيسيكيبو”، ومنح سكانها الجنسية الفنزويلية، إضافةً إلى الدعوة إلى رفض الاختصاص القضائي لمحكمة العدل الدولية.

وأتت النتائج على الأسئلة كالتالي: 

ورفض 97.83% من المصوتين قرار التحكيم الصادر في باريس عام 1899، بكل الوسائل، وفقاً للقانون، والذي يسعى بالاحتيال لحرمان فنزويلا من غويانا “إسيكيبو”، وفق الاستفتاء، فيما لم يرفض 2.17% القرار. 

وأيّد 98.11% من المصوتين اتفاق جنيف لعام 1966، باعتباره “الأداة القانونية الوحيدة للتوصل إلى حلّ عملي ومرضي لفنزويلا وغويانا فيما يتعلق بالخلاف حول “إسيكيبو”، ورفضه 1.89%. 

أمّا بشأن موقف فنزويلا التاريخي المتمثل في عدم الاعتراف باختصاص محكمة العدل الدولية لحلّ النزاع الإقليمي بشأن “إسيكيبو”، فأيّده 95.4% من المصوتين، فيما رفضه 4.6%. 

كما عارض 95.94% من المصوتين مطالب غويانا بالتصرف الأحادي وبشكل غير قانوني في البحر قبل ترسيم الحدود، وما يمثل ذلك من انتهاك للقانون الدولي، فيما لم يعارضه 4.06%.

وأخيراً، وافق 95.93% من المصوتين الفنزويليين على إنشاء ولاية “غويانا إسيكيبو” تابعة لفنزويلا، ووضع خطة سريعة للرعاية الشاملة لسكان تلك المنطقة الحاليين والمستقبليين، تشمل منح الجنسية وبطاقة الهوية الفنزويلية، تماشياً مع اتفاقية جنيف والقانون الدولي، وبالتالي إدراجها على خريطة الأراضي الفنزويلية، في حين لم يؤيّد هذه الخطوة 4.07%. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى