متفرقات

🛑》 منخفض جوّي نحو لبنان: امطار طوفانية ورياح تلامس 100كم

الاحوال الجوية في لبنان والمنطقة ليومَي الأربعاء والخميس 02 و 03 آذار 2022

تقرير الاب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المُناخ في بوسطن.

يسيطر المرتفع شبه مداري على الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية، في حين يضرب منخفض جوي تركيا واليونان بقيم ضغط تصل الى 998hpa، الامر الذي سيؤدي الى هبوب رياح جنوبية شرقية مغبرّة نحو لبنان وسوريا وفلسطين والاردن وجنوب تركيا فترتفع درجات الحرارة يومي الثلاثاء والاربعاء لتلامس 22 درجة ساحلاً و 18 بقاعاً وسوف تؤثر هذه الرياح،سلباً، على الجبهة القطبية المتمركزة فوق اليونان وشمال تركيا من حيث دخولِها نحو سيناء وفلسطين ولبنان.

وضع الرياح:
سوف ينحرف المنخفض الجوي من اليونان نحو لبنان فينخفض الضغط الجوي الى 1004hpa يوم الاربعاء فتهب الرياح وتصل سرعتها نحو 80 كم في الساعة في الجنوب و 90 كم في الساعة فوق الساحل اللبناني و 70 كم في الساعة فوق الجبال الغربية والبقاع و 100 كم في الساعة فوق الشمال (عكار وطرابلس) لتبلغ ذروتها فوق الهرمل وحمص وحماة 110كم في الساعة (يوم الخميس).
يحمل هذا المنخفض كمية امطار تصل الى 130مم سوف تتوزع في المناطق اللبنانية والساحل السوري بين الاربعاء ليلاً ويوم الجمعة والملفت انّ سرعة الرياح والغبار سيلعبان دوراً سلبياً في توزيع الامطار في لبنان.

وضع الهطولات:
-درجة اولى: 65-75مم
بيروت ضبية، جونية، جبيل، شكا
مناطق المتن وكسروان (ساحلاً وجبلاً)
-درجة ثانية: 45-60
طرابلس، الكورة، زغرتا، بشري، الضنية، القبيات (عكار)، الهرمل، البقاع الوسط والغربي، الناعمة، الدامور، جزين، حاصبيا صيدا، عاليه وبعبدا والشوف والنبطية.
-درجة ثالثة: 20-35مم
صور، مرجعيون، رميش، رياق، بعلبك، وصولاً الى القاع.
تنخفض الحرارة يوم الخميس ظهراً بمعدل 8 درجات مئوية وتتساقط الثلوج لتلامس 1100 وفي بعض المناطق البقاعية (البقاع الوسط والغربي) قد تلامس 900-1000متر،
طقس يوم الثلاثاء، دافئ نسبياً، غائم مع نسبة خفيفة من الغبار
طقس يوم الاربعاء: غائم مع رياح مغبرة وناشطة قادمة من شبه الجزيرة العربية، تنقلب الى جنوبية غربية عاصفة مساءً وصباح الخميس.
الحرارة على الساحل ليوم الاربعاء: 22 درجة نهاراً و 16 ليلاً
في البقاع: 18 درجة نهاراً و 08 ليلا
على الجبال 1200 متر: 17 نهاراً و 06 ليلاً
على الجبال 2000 متر: 11 نهاراً و 04 ليلا
الرياح: جنوبية شرقية سرعتها بين 10 و 35 كم في الساعة
الضغط الجوّي: 1023hpa
الرطوبة: 55%
سوف يساهم تمركز المرتفع الآزوري فوق غرب اوروبا الاسبوع المقبل بانحراف المنخفضات الجوية عبر وسط وشرق اوروبا نحو لبنان وسوريا والمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى